غزة تواجه فيروس كورونا.. وشلل يضرب مناحي الحياة

Aug 25,2020
photo_٢٠٢٠-٠٨-٢٥_١٣-٥٦-٣٤.jpg

فلسطين بوست 24: شلل يضرب مناحي الحياة كافة في محافظات قطاع غزة، في أعقاب الإعلان عن إصابة 4 مواطنين بفيروس كورونا في مخيم المغازي وسط القطاع من خارج الحجر الصحي.

وأعلن مركز الإعلام والمعلومات أمس إصابة 4 مواطنين، مشيرًا لبدء تنفيذ الخطة ج للتعامل مع الموقف، والإعلان عن فرض حظر التجوال مدة 48 ساعة.

ويسود القطاع تخوفات من تفشي الفيروس بسبب الاكتظاظ السكاني، حيث أغلقت منذ ساعات الصباح الباكر كافة الأسواق والمحال التجارية والمؤسسات العامة والخاصة والأهلية أبوابها، وتعطلت العملية التعليمية لجميع المراحل من رياض الأطفال والأساسية والجامعية، وشلت مناحي الحياة لأول مرة في قطاع غزة المحاصر، الذي يقطنه أكثر من مليوني شخص.

كما توقفت حركة المركبات بشكل تام، سوى مركبات الإسعاف والدفاع المدني وصهاريج المياه الصحية، إضافة إلى أن عدداً قليلاً من المخابز بقيت تعمل لخدمة الأهالي.

الوكالــــة تــدعــو لإمـــداد غـــزة بالكـــهربـــاء

مدير شؤون الأونروا في غزة ماتياس شمالي قال "إننا ندعو جميع الأطراف المعنية إلى الحفاظ على إمدادات كهربائية كافية لتلبية الاحتياجات الأساسية للسكان المدنيين".

وقد تسبب إغلاق محطة الطاقة في انخفاض تغذية الطاقة من ساعتين إلى ثلاث ساعات يوميا، تليها 20 ساعة من الانقطاع.

وأكد ماتياس في تصريح صحفي أنَّ ضعف التغذية على الطاقة سيؤثر بشكل سلبي على رفاهية وسلامة سكان غزة. كما سيكون له آثار مدمرة على الخدمات الحيوية في غزة، بما فيها المستشفيات، الأمر الذي يعرض حياة وصحة ما يقرب من مليوني شخص، يشملون 1,4 مليون لاجئ مسجل من فلسطين، للخطر.

وشدد على أنّه بموجب القانون الإنساني الدولي، فإنه لا ينبغي منع مرور جميع شحنات الإغاثة، وفي هذه الحالة الوقود للكهرباء.

وقال إن "الأونروا" تشعر بالقلق إزاء الإجراءات الأخرى التي ينظر إليها على أنها عقابية للسكان المدنيين، مثل إغلاق منطقة صيد الأسماك، إضافة إلى التوترات المتصاعدة والأنشطة العسكرية.

المواطن محمود سلمان 30 عاما يقول لوكالة "سبق24" إنهم متلزمون بحالة الطوارئ التي أعلنتها الجهات الحكومية في البلد، داعيا العالم لتوفير الوقود لمحطة الكهرباء.

وقال: مع الأزمات المتلاحقة وانعدام وصول الكهرباء لغزة، بفعل الحصار الإسرائيلي، تشتد معاناة المواطنين في ظل هذه الظروف الاستثنائية.

وضـــع مــــزري لــلكــــهربـــاء

وفي السياق، نفى مدير العلاقات العامة بشركة توزيع الكهرباء محمد ثابت، الأخبار التي التي تتحدث عن تغيير في جدول الكهرباء في قطاع غزة.

وقال ثابت في تصريح خاص لسبق24، إن شركة التوزيع بصدد ترتيب جدول التوزيع ليتناسب مع حالة الطواريء المعمول بها حالياً.

وأكد أن الشركة تعكف حالياً على وضع خطط جديدة لإعادة توزيع كميات الكهرباء المتاحة لديها بما يتناسب مع حالة الطواريء المعمول بها في قطاع غزة بما يتلائم مع الأولويات الحديثة.

وأوضح أنهم بصدد العمل على ترتيب الأولويات بخصوص موضوع المستشفيات ومضخاط المياه العادمة ومراكز الحجر الصحي وآبار المياه المركزية.

وأكد وجود تواصل مستمر بين الشركة والبلديات والمؤسسات الرسمية من أجل تنسيق العمل والجهود لخدمة المواطنين على أبعد الحدود.

وأشار إلى أن شركة توزيع الكهرباء فعلت خطة الطواريء الموجودة والخاصة بمكافحة الأوبئة، مؤكدأً أن العمل يجري على قدم وساق وعلى مدار الساعة من قبل فرق الطواريء والفرق الخاصة بالدعم اللوجستي وشحن العدادت المسبقة الدفع وخدمات الاستعلامات وفرق الصيانة.

وأوضح أن تمديد الكهرباء من أولويات الشركة ويتم العمل عليه بقدر الإمكان، لافتاً إلى أنه حال كان هناك تعديل على الجدول فإنه سيتم الإعلان عنه عبر القنوات الرسمية للشركة. 

الإقتـــصاد: الــسلــــع مـــتوفــــرة

ومع بدء تهافت المواطنين على المحلات التجارية والمولات، وملاحظة ظاهرة الاحتكار لبعض السلع، أكد الناطق بإسم وزارة الاقتصاد الوطني في غزة عبد الفتاح موسى إن القطاع لديه مخزون استراتيحي من السلع الغذائية والتموينية.

وأوضح موسى في تصريح خاص لـ"سبق24"، أن الكميات الأساسية من السلع التموينية في قطاع غزة تكفي لعدة أشهر في مخازن التجار والسوبر ماركتات.

ونبًه المواطنين لعدم الخوف والهلع من نقص السلع الغذائية داخل القطاع، مؤكدا أن طواقم الوزارة في حالة متابعة مستمرة للأسواق وحركة البيع والشراء.

وأكد أن لدى الوزارة طواقم تفتيشية تعمل على حصر كميات السلع الموجودة في القطاع بشكل دوري كل أسبوع، مشيرا إلى أنه منذ أمس تتابع الوزارة حالة رفع الأسعار.

وشدد على أن الوزارة ستقوم بعمل محاضر ضبط للمخالفين عبر الشؤون القانونية، مؤكدا أنه سيكون هناك صرامة في التعامل مع المخالفين بهذا الاتجاه.

كما دعت مراكز حقوقية المواطنين إلى الالتزام بقواعد السلامة، والإجراءات المعمول فيها، لتفادي انتشار فيروس كورونا.

وفي تصريح لوزيرة الصحة مي الكيلة، فقد أشارت إلى أنه يتم متابعة الوضع الوبائي في قطاع غزة عن كثب بعد اكتشاف أربع حالات مصابة بفيروس كورونا، والوزارة على تواصل مع عضو لجنة الوبائيات الوطنية في القطاع يحيى عابد لاستكمال الرصد الوبائي لمعرفة مصدر الإصابات، وهناك قلق كبير من انتشار الفيروس في غزة".

وشددت على أن المسوحات في غزة كافية لإجراء الفحوصات للمخالطين في مخيم المغازي، مشيرة إلى استعداد الوزارة لتوفير كافة المسوحات واللوازم في حال وجود أي نقص هناك لإجراء مزيد من الفحوصات.

فلسطين بوست 24

unnamed.jpg

هنية يعزي والد الأسير أبو وعر

فلسطين بوست 24 - حماس: هاتف رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية والد الأسير المناضل كمال أبو وعر (٤٦ عاما) الذي ارتقى في سجون الاحتلال نتيجة الإهمال الطبي الذي مارسته إدارة سجون الاحتلال بحقه.

photo_٢٠٢٠-١١-٠١_١٧-٤٦-٢٥.jpg

تسجيل حالة وفاة جديدة و311 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية

فلسطين بوست 24 - غزة: أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، صباح اليوم الخميس، تسجيل حالة وفاة جديدة و311 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال ٢٤ ساعة الماضية، مشيرة إلى أن عدد العينات الجديدة التي جرى فحصها  263