الإعلام الحكومي بغزة يتحدث عن محددات فتح معبر رفح

Jul 14,2020
معبر رفح البري.jpg

غزة - فلسطين بوست 24: قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف، إن فتح معبر رفح في الأيام القادمة مرهون بمجموعة من المحددات.

وبين معروف في تصريح له أن أول تلك المحددات هو أن الحكومة تعيد النظر في كل بروتوكول التعامل مع القادمين سواء داخل معبر رفح عند استقبالهم أو في نقلهم  إلى مراكز الحجر الصحي وتعيد ترتيب مراكز الحجر الصحي للحد بشكل كبير من موضوع المخالطة خاصة في ضوء القناعة الموجودة حاليا أن أي فوج سوف يتم استقباله سيكون هناك عدد كبير من الإصابات، لا سيما أن آخر فوج سجلت فيه حوالي 52 إصابة بكورونا.

وأكد أن من ضمن الإجراءات التي  تتم حاليا ويعاد النظر فيها، هي إنشاء مركز حجر صحي في المنطقة الوسطى، مضيفا "هذه الأمور بحاجة  إلى وقت إضافة إلى الترتيب مع الجانب المصري لأن الامور لم تقتصر على جانبنا".

وبين أنه من تاريخ 14 مارس اتخذ قرار بإغلاق المنافذ البرية وما جرى من فتح معبر رفح خلال الأشهر السابقة كان واقع  استثنائي لعودة العالقين، مشيرا إلى أن هناك الكثير من المناشدات لعالقين بالخارج.

وتابع "عندما تكتمل  المحددات ويتم الانتهاء منها مباشرة سيتم الإعلان عن فتح المعبر، والعمل يجري في مراكز الحجر للانتهاء من البروتوكولات للتعامل مع العالقين".

وشدد معروف على أنه لا يوجد موعد واضح أو محدد يمكن الحديث عنه لفتح المعبر ولكن الأمور مرتبطة بالمحددات لأنها تشكل ضمانات في حفظ أمن وسلامة قطاع غزة.

أما فيما يتعلق بإمكانية تحمل العالقين القادمين إلى القطاع لمصاريف الحجر الإلزامي قال "لم نتطرق أبدا لموضوع تحمل العالقين لمصاريف الحجر، نحن استقبلنا أكثر من 4500 شخص دخلوا مراكز الحجر الصحي من معبر رفح أو من حاجز ايرز وهؤلاء كل النفقات والالتزامات التي شملت الاستضافة داخل مراكز الحجر كانت تتحملها الحكومة".

وأردف "سنقوم بدورنا بشكل كامل بالرغم من الوضع الاقتصادي الصعب وضيق اليد في تحمل  تبعات وأعباء كل ما يتعلق بقرار الحجر الصحي الإلزامي".

وأوضح أنه بعد ما يزيد عن 5 شهور من عملية استمرار الخطة الحكومية في مواجهة الجائحة نستطيع أن نقول بشكل واضح أن بعد فضل الله وإجراءات الحكومية  وتحديدا قرار فرض الحجر الصحي الالزامي أثبت كفاءته ونجاحه في تجنيب القطاع تسجيل أي حالة إصابة من الداخل.

فلسطين بوست 24

ااا-Recovered-Recovered-Recovered-Recovered.jpg

آخر تطورات المنخفض الجوي في فلسطين

فلسطين بوست 24 - غزة: أشارت دائرة الأرصاد الجوية إلى أنه ومن خلال تحليل آخر صُور الأقمار الصناعية لظهيرة اليوم الأربعاء يتضح تأثر كل من الأجزاء الشمالية من فلسطين المحتلة (مناطق الجليل) وشمال الضفة وا