الصحة الفلسطينية تُعلن استخدامها عقار لعلاج إصابات فيروس كورونا

Jun 29,2020
RZ5Ik.jpeg

غزة - فلسطين بوست 24: أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم عن بدء استخدامها دواء " ديكساميثازون"، لعلاج مرضى كورونا في فلسطين، مؤكدةً أنه من شأنه إنقاذ حياة بعض المرضى ممن هم في حالات خطرة، وهو أول دواء في العالم تثبت فعاليته في علاج مصابين بفيروس كورونا.

و أكدت وزيرة الصحة الفلسطينية د. مي كيلة، أنه تم التشاور مع لجنة البروتوكول الصحية، التي تم تشكيلها في بداية جائحة كورونا، والتي تضم عددا من كبار الأطباء الاختصاصين، والخبراء في فلسطين، بشأن استخدام العقار.

و أضاف الكيلة: " إن عقار "ديكساميثازون" ينتمي إلى عائلة "الستيرويدات"، وهو عقار يخفض من حدة الالتهابات عن طريق تقليد عمل الهرمونات المضادة للالتهابات التي يفرزها جسم الإنسان ".

كما أن هذا العقار لا ينفع إلا المرضى الموجودين في المستشفيات الذين يخضعون للعلاج بالأوكسجين أو مَن يحتاجون إلى استخدام أجهزة التنفس الصناعي أي المرضى الذين يعانون من إصابات خطيرة.

و حسب وزارة الصحة، أن هذا الدواء يعمل عن طريق كبح جهاز المناعة. فالإصابة بفيروس كورونا تتسبب في التهابات عندما يحاول الجسم مكافحتها، ولكن في بعض الأحيان، يبالغ جهاز المناعة في ردة فعله،  فبدلا من مهاجمة الفيروس، يهاجم جهاز المناعة خلايا الجسم، وبإمكان "ديكساميثازون" تنظيم هذه العملية. 

فلسطين بوست 24

xoQGr.jpeg

أخصائي يُوضح سببان للإنتحار!

غزة - فلسطين بوست 24: قال الإخصائي النفسي، درداح الشاعر، إنه يوجد سببان لجعل المواطن يقدم على قتل نفسه "الانتحار"، الأول والأهم تدني الجانب الديني لديه، وضعف ثقته في الله بتغيير الأحوال انطلاقًا من قو