الوكالة الصحية للإتحاد الأوروبي تُعلن التوصل إلى لقاح فيروس كورونا

May 16,2020
90297963_201312351139629_19881240404426752_n.jpg

دولـي - فلسطين بوست 24: أعلنت الوكالة الصحية للاتحاد الأوروبي بأنها توصلت إلى لقاح مضاد لفيروس كورونا , وأنه سيكون جاهزاً خلال سنة في أفضل السيناريوهات على حد قولها استناداً إلى المعطيات التي تتوفر حالياً عن الأبحاث الجارية بشأن ما يتعلق بكوفيد 19. 

وبحسب ماركو كافاليري مسؤول استراتيجية الصحة البيولوجية واللقاحات في الوكالة قال بأننا نرى إمكانية في التوصل إلى لقاح فيروس كورونا وأنه سيكون جاهز للترخيص بعد عام من الأن على حد قوله في حال جرت الأمور كما هي مخطط لها بشكل كامل. 

وأوضح بأن الموافقة على الأدوية ضد فيروس كورونا قد تكون متوفرة قبل الصيف مستشهداً بالتجارب السريرية التي جرت خلال أزمة انتشار فيروس كورونا الحالية والتي أظهرت النتائج المبكرة للقاح الذي تم استخدامه "ريمدسفير" قدرته على مساعدة المصابين بفيروس كورونا وقد تم الإعلان عن شفائهم وتعافيهم من الفيروس بشكل أسرع بالرغم من الحاجة إلى ضرورة إجراء المزيد من التجارب للتأكد من فعاليته.  

وقد صدر 140 نداء من رؤساء العالم وخبراء الصحة في العالم وجهوا دعوة إلى جميع الدول إلى التعاون وتوحيد الجهود والعمل معاً من أجل التوصل إلى لقاح للشعوب ضد فيروس كورونا وتوفير العلاج واللقاحات الفعالة والتي يحتاجها الجميع على مستوى العالم ويتم توفيرها بصورة مجانية.

في حين أن هناك 10 لقاحات يتم اختبارها في عدة دول وأهما في الصين وبريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية , وقد أشارت منظمة الصحة العالمية بأن التوصل إلى لقاح من أجل القضاء على فيروس كورونا يحتاج إلى ما يقارب 12 إلى 18 شهراً على حد قولها في بيان سابق . 

وقال كافليري بأن بعض الخبراء طالبوا بإسقاط مطلب التجارب السريرية التي تقدم بشكل واسع النطاق , مٌشيراً بأن هذا الأمر لا يتم النظر إليه حالياً . 

مُشيراً إلى أن التفكير الحالي هو أن جميع اللقاحات ما زالت قيد التطوير وأنه يجب أن تخضع لتجارب كبيرة من المرحلة الثالثة من أجل تحديد متسوى الحماية , مقراً بأن ذلك قد يتغير إذا تفاقم الوضع وزداد الوضع سوءاً على حد قوله . 

وأنهى حديثه بأنه قد تتطور الأمور مع تطور وباء فيروس كورونا , مضيفاً بأننا سنرى ما إذا كان الجميع بحاجة إلى القيام بشيئ آخر أم ماذا سنفعل حينها . 

 

وكالات